منذ زمن يقدر بحوالي 17 سنة وانا ادرب المسوقين على نظرية الرجل (MAN) فعلم التسويق وهنا اعرضها باختصار ولمن اراد المزيد فالدورة لا تكلف اكثر من 1500 ريال للمتدرب.
في هذه الدورة اعرض المحاور التالية:-
- تعريف المتدربين على اسلوب وطرق التعرف على المنتج الذي يسوقونه.
- (N)ثم اعرض على المتدربين الاساليب المختلفة لخلق الاحتياج للمنتج الذي يقومون بتسويقه.
- (A) ثم اعرفهم على المنهجيات المتاحة في السوق للتعرف على الشخص صاحب الصلاحية
- (M)وهناك نظريات كثيرة اعرضها على المتدربين واهمها كيف توفر المال للمشتري لشراء منتجك.
كما اعرض نظم الجدارات في عملية التسويق وقد عرضت هذا المثال على اكثر من 9 دورات وكان الحضور من درجة رؤساء اقسام تسويق ولم احصل على اجابة وكأن هؤلاء وظفوا بدون النظر الى متطلبات الجدارة لهذه الوظيفة، على كل حال السؤال هو.
شركة تعمل على زيادة مبيعاتها، فقام المدير العام لهذه الشركة باستدعاء احد مدراء التسويق لاحد الفروع وارسله الى جزيرة مجاورة للنظر في امكانية تسويق منتج الشركة،وقد كان منتج الشركة عبارة عن احذية، وتم اعطاء هذا المدير اسبوع مع توفير جميع المتطلبات التي تساعدة على القيام بهذا العمل وطلب منه في أخر المهمة الاجابة على السؤال التالي
- هل هناك امكانية لتسويق منتج الشركة في هذه الجزيرة.
- ادا كان الجواب بنعم أو لا فلماذا.
كان جواب مدير التسويق بعد انتهاء المهلة المعطاه له (لا)
والاسباب تعود الى ان اهل هذه الجزيرة لا يلبسون الاحذية او حتى النعال.
وبعد ذلك استدعى المدير العام للشركة مدير تسويق أخر من فرع اخر للشركة وارسله بنفس المهمة واعطاه نفس الخدمات والامكانيات وبعد انتهاء المهمة بعد اسبوع عاد بالاجابة التالية:-
كان جواب مدير التسويق بعد انتهاء المهلة المعطاه له (نعم)
والاسباب تعود الى ان اهل هذه الجزيرة لا يلبسون الاحذية او حتى النعال.
لماذا اختلفت اجابات مديري التسويق.
انتظر منكم التعليق والاجابة على هذا السؤال وانا على اتم الاستعداد لتدريب منسوبيكم على على مثل هذه الاساليب والتقنيات في عملية ادارة التسويق
هناك تعليق واحد:
من وجهت نظري ان القناعة بالمنتج هو المفتاح السري لتسويق المنتج , اما غير ذلك يجعل امام تسويق المنتج اكبر العقبات في التسويق .
إرسال تعليق