متطلبات البلد العصري أو الدولة العصرية يبدء التخطيط له على جميع المستويات ولكي يكون لنا ذلك هذه فكرة قابلة لتطبيق وهي تبدء من النهاية للوصول الى البداية.
1) اسرة عصرية.
هذه الاسرة تتطلب عمل عمل الاتيز
2) شاب عصري وشابة عصرية.
هؤلاء الشاب الذي يواكبون عصرهم يحتاجون الى.
3)تدريس جامعي مرتبط بجدارات تواكب متطلبات السوق.
وهذا التدريس الجامعي يتطلب خرجين من مدارس تحمل التوجهات التالية.
4)تحديد مستويات لجدارات يتم التفاق عليها وياسي نظام القاس على ضوئها لتأسيس مركز على مستوى المملكة للقبول للجامعات المختلفة بجميع المملكة من نقطة واحدة يمتاز باشفافية والعدالة والمساواة في قبول الطلاب بحيث تنطلق من افضل جامعة الى افضل فرع لافضل طالب.
5) يتم متابعة نظم الجدارة من المراحل الاولى أي على المستويات التالية.
- الجدارات المطلوبة لهؤلاء الشباب قبل الزواج.
- الجدارات مطلوبة تهيئتها لهؤلاء الشبات عند بناء الاسرة أو في فترة التسع شهور قبل الولادة.
- الجدارات التي يجب ان يحملها ويركز عليها في المهد لهؤلاء الشباب.
- الجدارات التي يجب التركيز عليها في السنة الاولى لهولاء الشباب والشابات.
- الجدارات التي يجب التركيز عليها في السنة الثانية لهولاء الشباب والشابات.
- الجدارات التي يجب التركيز عليها في السنة الثالثة لهولاء الشباب والشابات.
- الجدارات التي يجب التركيز عليها في السنة الرابعة لهولاء الشباب والشابات.
- الجدارات التي يجب التركيز عليها في السنة الخامس لهولاء الشباب والشابات.
- الجدارات التي يجب التركيز عليها في السنة السادسة لهولاء الشباب والشابات.
6)يتم قياسة جدارات هؤلاء الشباب والشابات عند القبول في المراحل المختلفة من الحضانة الى الثانوية على ان يقدم مع كل شهادة نجاح الجدارات ونسبت تحقيقها لكل مرحلة.
من ما سبق يكون لدينا شباب عصري فاعل قادر على قيادة ذاته وكذلك قادرة على تقديم افضل ما لدية لمستقبل عصري تم التخطيط له بعناية بعد الاخذ في الاعتبار المتغيرات المستمرة في الحياة العصرية لهذه البلد او ذاك وكل ماسبق يقودنا الى النقطة الاساسية وهي المادة التدريبية بعد حصر الجدارات المطلوبة لكل مرحلة من المراحل هؤلاء الشباب ، واني اظن ان منهجية الديكام (DACUM)هي المنهجية المثلى للبدء في حصر هذه الجدارات ومن ثم تحديد المحتوى التدريبي على هذه الجدارات وسوف اشرح هذا الموضوع انشاء الله بالكثير من المعلومات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق