الأحد، 9 نوفمبر 2008

ما هي الادوار الثلاثية لادارة الموارد البشرية الحديثة.

ما هي الادوار الثلاثية لادارة الموارد البشرية الحديثةونا هي نسبة كل دور تقوم به . هذا هو السؤال الى يطرح الى ادارات الموارد البشرية لتعرف على تطورها وقيادتها للتغير. أولا ما هي هذه الادوار وهل هي تختلف عن الادوار العادية التي تقوم بها ادارة شؤون الموظفين أو ادارة الافراد. بالتأكيد نعم وهذه الادوار هي:-

1- الدور الاستراتيجي:
وهذا الدور عبارة عن مجموعة من الخطط طويلة الأجل التي تعكس فكر وتوجه الإدارة العليا للمنظمة أو الشركة في معالجة كل أمور الموارد البشرية. حيث تمثل إستراتيجية الموارد البشرية استجابة الإدارة لمتطلبات الكفاءة والفعالية فيما يتعلق بإدارة العنصر البشرى عى اساس المبادرة وليس رد فعل. كما انها تساعد المنظمة أو المنشأة فى توقع وإدارة التغيرات فى البيئة المحيطة. وهذه الخطة تمكن استراتيجيات الموارد البشرية الإدارة من ربط عناصر الموارد البشرية بالإطار العام للإستراتيجية العامة للمنظمة أو الشركة.

الدور الاستشارى-2:
تقديم الدراسات والحلول لجميع القضايا المرتبطة بالموارد البشرية بشكل مبادر وليس كرد فعل متمشيا مع متغيرات البيئة وسابقا لها.


الدور التقليدى-3:
في هذا الدور تتشابه ادارة الموارد البشرية مع ادارة شؤون الموظفين أو الافراد وهي ادارة اجراءات بحته، وهي تعتمد على الفعل ورد الفعل في حالة عدم وجود الدورين الريسيين في ادارة الموارد البشرية، والتي تعمل على ربط المنظمة أو الشركة بالاسواق ليس الداخلية فقط بل والعالمية من حيث النقاط التالية:-
1- الاستمرار بتميزها بالاحتفاظ بالنخب والوهوبين من الموارد البشرية.
2- بناء عمليات متجددة في تطوير اساليبها العمل في استقطاب الموارد البشرية (دماء جديدة - خيرات )
3- العمل على تمكين الموارد البشرية (Empowerment) وذلك بتوسيع خياراتها واستيعاب هذه الخيارات لديها.
4- بناء برامج التطوير على جميع المسارات من احلال وظيفي الى مسار وظيفي واضح يجعل من رأية الموارد البشرية لمستقبلها أكثر طموح مع هذه المنظمة على اساس Competency-based.
5- تبني المقارنة المنهجية لوظائفها مع السوق (Benchmarking Process).
6- تبني نظم الجدارات في دراساتها للوظائف على اساس منهجية واضح (DACUM)
7- السعي الحثيث لتطبيق منهجية المنظمة المتعلمة Learning Organization وتسمية هذه الجدارات.
8- بناء المعلومات المنهجية لتطبيق نظام HR Balanced Scorecards
9- بناء برنامج فعال لادارة اداء العاملين مبني على عناصر الانتماء (العدل - المساواة - الشفافية)

ولكي تكون ادارة الموارد البشرية ادارة سباقة أي مبادرة فعليها زيادة نسبة دورها الاستراتيجي على الاقل الى 60-70 بالمئة.
ما تعمل على رفع كفائتها في تقديم الاستشارات بين 10-20 بالمئة. اما دورها الاجرائي فيجب ان يكون بين 5-15 بالمئة هنا يمكن ان تعمل ادارة الموارد البشرية الى ضم افضل الافراد والمحافظة على المتمييزين منهم اكبر وقت ممكن. لدوام منافستها في السوق وتطورها وجودة انتاجها.

ليست هناك تعليقات: