السبت، 1 نوفمبر 2008

السلف ونظام أوراكل للموارد البشرية

ما هي انواع السلف التي يمكن ان تسجل على الموظف بأي مؤسسة أو منظمة؟.
هذا السؤال يمكن الجواب علية بشكل عام ان هناك العديد من انواع السلف التي مكن ان تسجل على الموظف كونها حسم من استحقاقاته السهرية لأي سوف وهذه الانواع هي:-

- تبرع عام : وهو ان يطلب الموظف حسم مبلغ معين لصالح مؤسسات النفع العام، وتكون فترة الحسم مطلقة يتم ايقافها حسب طلبه هذا الموظف.

- أمر محكمة : تصدرة المحكمة الشرعية قرار بحسم مبلغ معين من مستحقات الموظف الشهرية لأسباب عديدة منها لصالح الوالدين أو الزوجة أو الابناء. من خلال تحديد مبلغ محدد لدفع لصالح هؤلاء وليس له حق ايقافة الا في حالة الوفاة أو وصولح الحد القانوني أو ان تتزوج الزوجة.

- أمر محكمة : وهو ان يصدر صك شرعي لحسم مبلغ لايفاء مستحقات على العامل لطرف ثالث لأي سبب مع تحديد قيمة المبلغ الكلي والقسط الشهري وتاريخ بداية الحسم.

- طلب سلفة : يتقدم الموظف لجهة معينة لطلب سلفة تظمن المنظمة الاستقطاع لصالحها من الموظف ومن خلال تحديد قيمة السلفة وقيمة القسط الشهري.

- طلب سلفة من المؤسسة : هو نفس السابق ما عدى ان المبلغ يدفع من المنظمة أو المؤسسة أو الشركة.

- سلفة سابقة قبل بدء التعامل مع نظام أوراكل للموارد البشرية : وهو ان يتم تنفيذ النظام والعمل به والموظف عليه سلفة سابقة يتم ترصيد المبلغ في النظام مع تحديد القسط الشهري.

- سلفة من مستحقات نهاية الخدمة.

- سلفة من مخصصات العامل.

هذه اهم الانواع التي سوف اشرح الحل لها على نظام اوراكل للموارد البشرية تحت هذا العنوان ان شاء الله مع وضع الصيغة (Fast formula) التي نتعامل بها لتسديد المبلغ(Recovery amount).

ليست هناك تعليقات: