الخميس، 27 نوفمبر 2008

فنجان شاي والحياة السعيدة -3

فنجان/استكانة شاي والحياة السعيدة - 3

أبي هل الوقت مناسب هنا لكي أبدي بعض الآراء حول الحوار الذي دار بينك وبين عمر في مقالك الأول نعم يا أبنتي العزيزة وبكل سرور.
طيبة: أبي وأنا انظر الى فنجان الشاي وجدت شيء ناقص!!! ما هو ذلك الشيء الناقص يا طيبة! أبي الم تلاحظ أن أمي أحضرت فنجان الشاي بدون ملعقة ...نعم وماذا يعني لك ذلك، اظن أنه هو السبب الذي جعل عمر لم يتمكن من تحرك السكر في الشاي.


فنجان الشاي

هذا شيء جميل جدا يا طيبة، وملاحظة تستحقين عليها رحلة قصيرة الى الكويت في العطلة المدرسية الصغيرة. وسوف يكون هذا السؤال هو منطلق حوارنا في هذا المقال تحت عنوان الملعقة العجيبة وسوف نتحدث عن نوع الملعقة المطلوبة والمناسبة لكي نستخدمها جميعا لتحريك السكر في الشاي، أو قولي لتحريك جداراتنا في اعماق ذواتنا.
ولكن أولا أريد ان أذكركم بأننا تكلمنا في المقال الثاني من هذه السلسلة عن كيفية إحساسنا بجدارتنا أو كيف نعرف أننا قدرنا على تحريك جداراتنا/مهاراتنا واليوم وبفضل توجيهات أم الطيب (وهو أسم الدلع لابنتي طيبة وهو نفس الاسم الذي كان أبي يدلع بهي والدتي) وسوف نتحدث عن نوع الملعقة المناسبة التي يمكن ان نحرك بها جداراتنا/مهاراتنا في أعماقنا.

ان الملعقة التي تناسب جميع الناس لتحريك جداراتهم هي الملعقة التي تتصف بالصفات التالية:-
- الابتسامة.
- الرائحة الطيبة.
- الملابس المقبولة.
- الكلمات الطيبة.
- البدء بالتحية.

أهذه الملعقة السحرية؟.

هذه صفات الملعقة المناسبة والتي تستطيعون بها تحريك جداراتكم وتجعلكم دائما في تواصل مع الآخرين وتزيل أي معوق لتنمية جداراتكم والمشاركة مع الأخريين وتساعدك كذلك على تذوق السكر في الشاي وبسهولة.

طيبة : أبي هذه ملعقة عجيبة!!!
السفرجي: يقول هذه الملعقة العجيبة والمناسبة!.
سفروت: يقول هذا هو النوع المناسب من الملاعق.

الحضور جميعهم وبصوت واحد ليست هذه ولا هذه أنها الملعقة السحرية بل هي العصاة السحرية التي يتكلم عنها أبو عبدالرحمن.


عمر : أظنك تعني شيء أخر يا أبي!.

نعم ان الذي اعنيه هنا يا أبنائي ان محرك الجدارات في اعماق الذات هي هذه الصفات التي يجب ان يتحلى بها كل من يريد بناء أو تنمية جداراتة.

التواصل الفعال مع الاخرين هي هذه الملعقة التي ذكرنا صفاتها الخمسة. نعم فهي ليست ملعقة ذهبية أو فضية أو سحرية أو كبسولة دواء، انما هي ملعقة الحياة السعيدة ولمن أراد ان يتواصل مع الأخرين بشكل فعال، بل وحتى مع ذاته، فهذه الصفات تفتح الباب لكل شخص لتمييز ويجل من التراب ذهبا.
عمر : أبي هل هذه الصفات الخمسة تمثل الملعقة التي سوف نحرك بها جداراتنا؟.

نعم يا عمر لكي نحرك جداراتنا أو ننميها يجب ان نستخدم مثل هذه الملعقة التي يمكن ان تصل بها الى أعماق ذاتك المبدعة، لتخرج منها اللؤلؤ، ولكي تحرك ما فيها من ابداعات وهي كذلك العامل الفعال التي نزيل بها سلبية الذات بجميع معوقات ليصبح الطريق سالكنا أمامنا لتواصل أول مع ذاتنا والطرف الأخر من حولنا مهما كان ذلك الطرف وما يحمل من أفكار ومعتقدات.

طيبة: أبي انت تلفت انتباهي الى السبب الحقيقي الذي يشدنا الى التواصل مع بعض البنات في المدرسة، هذا شيء جميل جدا يا أبي . فعلا عندما نرى بنت بهذه المواصفات نحاول دائما التقرب منها والحديث معها. مما يجعلها متميزة فيما بيننا من خلال بشاشة وجهها وكلاماتها الطيبة، ولا انسى عطرها وملابسها الانيقة والتي يغلب عليها عدم التكلف، وكذلك عندي صديقة دائما تبادرني بالسلام واني الآن عرفة سبب محبتي لها وما اجد في نفسي من مكانه لها.

أبناء الأعزاء وقرائي الأكرم: هل كلام طيبة واضح، وهل لمستموه انتم ذلك.

عمر : من وجهة نظري المتواضعة يا أبي ان هذه الملقعة سحرية بالفعل. وخاصة الكلمات الطيبة تجعلك تنشد الى الشخص بشكل غير عادي يا أبي. وهذا سبب حبي لبعض المواد وكذلك كرهي لبعضها.

بضبط هذا ما أعنية تماما يا عمر.
أنتم تعرفون أسامة هو ابني الصغير في الصف الثاني ابتدائي سئلته يوما، أي المدرسين تحب قال لي وبكل عفوية استاذ /حسن فقلت له لماذا تحبه يا أسامة قال : دائما يقول لي انت بطل يا أسامة وسوف تصبح مهندسا ان شاء الله، ويضع في دفتري النجوم الكثيرة ويقول لي سوف تصبح نجما لامعا.

بالفعل يا أبنائي هذه الصفات تزيل أهم المعوقات من بناء شخصيتنا المتمييزة، كما تعمل على رفع التواصل الفعال مع الأخرين، كما تسهل على الانسان الذي استطاع تحرك جداراتة من تنميتها بشكل غير عادي من خلال قبول من حوله له بهذه الملعقة العجيبة.

ولو حدثتكم عن تراثنا لعلمتم (وانت تعلمون أن شاء الله) ان صناعة الذات الايجابية تكمن في هذه الملعقة التي تصل الى اعماق الذات فتحرك ما فيها من جواهر. وسوف أفرد لحديث عن صناعة الذات الأيجابية مقال كامل عندما نتحدث عن السور العظيم نعم الأيجابية هي السور العطيم لبناء نظام الجدارات ان شاء الله.

طيبة : أبي هل هناك أي اضافة أخرى حول هذا الموضوع.
طيبة وكأني أراكي متحفزة الأن لتسئلي سؤال أخر. أو تبدي صورة جديده لم نتطرق له.
طيبة : نعم يا أبي ... أني بدأت أتأمل مثالك من جديد حيث ان مثالك هذا فيه الكثير والكثير من الأمور والصور التي سوف انظر لها من جديد وسوف أدقق أكثر.
والآن ما هو سؤاليك يا طيبة.
طيبة: أبي أنا أتساءل عن الفنجان.
ماذا تقصد بالفنجان هنا وما علاقته بكل ذلك؟.
أنا فخور بكي يا دكتورة طيبة لشدة ملاحظتك ولكن لنجعل هذا السؤال هو موضوعنا في المقال القادم ان شاء الله.
وقبل أن اختم مقالي هذا اتوجه بالكلام الى جميع الأسر التي تريد أن تكون سعيدة ما عليكم إلا استخدام هذه نوع من الملاعق، وان تلاحظ ذلك من خلال تعامل الزوجين فيما بينهما ومع أبناءهم. وأني أتوجه لجميع المعنيين بالتخطيط والتطوير الاجتماعي لدراسة جدارات الأب العصري وجدارات الأم العصرية وجدارات الشاب العصري والشابة العصرية لبناء جيل عصري قادر على رفع راية هذا البلد في جميع المحافل العالمية (يمكن ان يكون هذا مشروع بحثي لدى منتدى الحوار الوطني)ولهذا البحث الأثر الكبير في تنمية المجتمع والتعليم على اختلاف مراحله، وأنا على استعداد المشاركة في هذا المشروع وتطبيق منهجية الديكام في هذا البحث، وكذلك على إدارات الموارد البشرية في جميع مؤسساتنا وفي بلادنا الحبيبة لاهتمام بمثل هذه الملعقة لتحسين سبل الاتواصل ولتحريك جدارات الموظفين بالاتجاه الايجابي دائما.
فالح عبدالله الرويشد
استشاري نظم موارد بشرية
Alruwaished@hotmail.com

ليست هناك تعليقات: