الاثنين، 9 يناير 2012

الى معالي الوزير

الى معالي الوزير
تسألني كيف تبدأ في منصبك الجديد وهذه رسالتي إليك آمل ان أكون قد وفقت بها وجعلتها في عشرة نقاط 9 في نظاق العمل الاستراتيجيات وواحدة فقط في نطاق الخطط التكتيكية.

إن اول ما يجب أن تطلع عليه معالي الوزير في منصبك الجديد النقاط التالية:-
1- الاطلاع على الهيكل التنظيمي لوزارتك ان كنت وزير او منظمتك او شركتك او مؤسستك : واترك لك كيفية قراة هذا الهيكل ولكن احب ان تظمن معها اسماء من يشغلون هذه المناصب وأهداف واستراتيجيات هذه الوحدات الادارية مع صورة من متطلبات والمؤهلات والجدارات اللازمة للقيام بهذه المهمة هذا بالاضافة الى صورة من الوصف الوظيفي للمنصب والسيرة الذاتية للقائمين بالاعمال. ادعك تدرس هذه الوثائق لتقرر ماذا تريد ان تفعل.

2- الاطلاع على قاعدة المعلومات الخاصة بالمشاكل لدى وزارتك اومنظمتك واخر تحديث تم عليها ومن هم الذين شاركوا بالحلول لهذه المشاكل: اذا لم تجد مثل هذه القاعدة يصبح التطوير الذي سوف تقوم به لا جدوى له.

3- الاطلاع على قاعدة المعلومات الخاصة بالطموحات التي يستشرف العاملين بالمنظمة مستقبلهم: اذا لم تجد مثل هذه القاعدة فمن الافضل ان تعمل هذه القاعدة قبل ان يبدأ أي خطوة في التطوير.

4- الاطلاع على قاعدة المعلومات الخاصة بالاعمال المتميزة التي قامت بها الوزارة أو المنظمة خلال الفترات السابقة: ان لم يكن هناك أي رصد لمثل هذه الاعمال اترك لك الحكم.

5- الاطلاع على الاجراءات الشهرية لاقفالات نظم الوزارة وان لم يكن لديهم مثل هذه الاجراءات على الاقل على المستوى السنوي (النظم الادارية – النظم المالية – نظم التشغيل – نظم المخازن – نظم الاسكان – نظم الصحة العامة للبيئة والعاملين – نظم الامن والسلامة – خطط تطوير العاملين(احلال –مسار وظيفي)– خطط تطوير النظم – المشاريع – المشتريات الكبيرة – العقود الكبيرة) : ان لم تحصل على اجابه على ذلك فعلم أن الابواب مفتوحة في وزارتك أو منظمتك.

6- الاطلاع على وضع الاصول الانتاجية وخطط تطويرها والمحافظة عليها: اذا لم تكون هناك أي معارف حول هذا الموضوع فانك لا تدري ماذا سوف يحدث غدا للخدمات التي تقدمها.

7- الاطلاع على خطة الوزارة لتوطين المعرفة خاصة اذا كنت تشرف على انتاج البترول او الماء والكهرباء وزرة القمح كونها سلع استراتيجية للبلد ومدى مساهمة وزارتك في الاثراء المعرفي العالمي في هذا الجانب لا اقصد الشهادات التي حصلت عليها الوزارة بـ......: اذا لم يكن لديكم مثل هذه المساهمات فنحن دائما نبدأ من جديد.

8- الاطلاع على صورة الوزارة بالمجتمع وكيف ينظر لها المجتمع ومدى مساهمتها في هذا تنميةالمجتمع لكي تتعرف على ثقافة وزارتك او شركتك او منظمتك والافراد الذين يعملون بها: اذا لم تكن لكم صورة بالمجتمع وانتم تعيشون فيه، فهذا يعني انكم غير موجودين في هذا العالم رغم الحركة التي تبدونها والتي مصدرها موارد مضمحله.

9- وضع النظم لدى الوزارة بالمقارنة ليس مع الجهات الجارجية بل لما هو مخطط له او الذي بدأت به في السنوات السابق وما تم تحقيقة: اذا لم تحصل على اجابه فعلم ان الامور تسير بـ...... خاصة اذا لم توجد قائمة مؤشرات الإداء ترشد الى الموقع الحالي للوضع.

10- في نفس الوقت يجب ان لا تنسى المهام الحرجة والتي تنضوي تحت الخطط التكتيكية التي يمكن ان يقوم بها الاخرين يجب ان تطلع عليها لتعرف على هل يدار العمل بقانون اطفاء الحرائق.

هذه بعض المؤشرات التي يمكن ان توصلك لوضع خطة استراتيجية تحمل أهداف واضحة تصتطيع ان تدير بها الأخرين قبل ان تدور مع العجلة وسط هذا الزحام الهائل من ........ وتقبلوا تحياتي
محب لهذا البلد

ليست هناك تعليقات: