الاثنين، 9 يناير 2012

الى معالي الوزير

الى معالي الوزير

تسئلني كيف تبدأ في منصبك الجديد وهذه رسالتي أليك امل ان اكون قد وفقت بها

ان اول ما يجب ان تطلع عليه معالي الوزير في منصبك الجديد النقاط التالية:-

1- الاطلاع على الهيكل التنظيمي لوزارتك ان كنت وزير او منظمتك او شركتك او مؤسستك : اترك لك كيف تقراء هذا الهيكل ولكن احب ان اساعدك فقط بان تضم لها اسماء من يشغل هذه المناصب والاهداف واستراتيجيات هذه الوحدات الادارية مع صورة من متطلبات التأهيل والجدارات اللازمة للقيام بهذه المهمة هذا بالاضافة الى صورة من الوصف الوظيفي لها والسيرة الذاتية للقائمين بالاعمال ادعك تدرس هذه الوثائق لتقرر ماذا تريد ان تفعل.
 

2- الاطلاع على قاعدة المعلومات الخاصة بالمشاكل  لدى هذه المنظمة واخر تحديث لها ومن هم الذين شاركوا بالحلول لهذه المشاكل: اذا لم تجد مثل هذه القاعدة يصبح التطوير الذي سوف تقوم به عبثي.
 

3- الاطلاع على قاعدة المعلومات الخاصة بالطموحات التي يستشرف العاملين بالمنظمة مستقبلهم.
 

4- الاطلاع على قاعدة المعلومات الخاصة بالاعمال المتميزة التي قامة بها الوزارة خلال الفترات السابقة.
 

5- الاطلاع على الاقفالات الشهرية للنظم الوزارة وان لم يكن لديهم مثل هذه الاجراءات على الاقل السنوية منها (النظم الادارية – النظم المالية – نظم التشغيل – نظم المخازن – نظم الاسكان – نظم الصحة العامة لبيئة والعاملين – نظم الامن والسلامة – خطط تطوير العاملين – خطط تطوير النظم )
 

6- الاطلاع على وضع الاصول الانتاجية وخطط تطويرها والمحافظة عليها.
 

7- الاطلاع على خطة الوزارة لتوطين المعرفة خاصة اذا كنت تشرف على انتاج البترول او الماء كونها سلع استراتيجية للبلد ومدى مساهمة وزارتك في الاثراء المعرفي العالمي في هذا الجانب لا اقصد الشهادات التي حصلة عليها الوزارة بـ......
 

8- الاطلاع على صورة الوزارة بالمجتمع وكيف ينظر لها المجتمع ومدى مساهمتها في هذا المجتمع لكي تتعرف على ثقافة وزارتك او شركتك او منظمتك والافراد الذين يعملون بها.
 

9- وضع النظم لدى الوزارة بالمقارنة ليس مع الجهات الجارجية بل لما هو مخطط له او الذي بدأت به في السنوات السابق وما تم تحقيقة.
 

هذه بعض المؤشرات التي يمكن ان توصلك لوضع خطة ترى النور في هذا الزحام الهائل من ........ وتقبل تحياتي

محب لهذه البلد

 

ليست هناك تعليقات: