الاثنين، 15 مارس 2010

إدارة قياس الاداء PMP Preformace management program

check list for PMP and the requirment

قائمة استرشادية لعمل نظام ادارة قياس الاداء وكذلك يمكن ان تكون متطلبات يجب توفرها لمثل هذا النظام
كما يمكن ان تكون قائكة لاسترشاد بها لتقييم نظام ادارة قياس الاداء
هذه النقاط هي كلاتي:-

1- ان يكون للمؤسسة رسالة (Mission) ورؤية (Vision) واضحة من خلالها يتم تحديد قيمها (Organization Values) لكي تعكس الثقافة (Organization Culture) المطلوبة فيها بشكل عام ولإداراتها المختلفة بشكل خاص.

2- ان يتم تحديد كيفية الحصول على الدعم المطلوب لنظام إدارة قياس الأداء والمشاركة الفاعلة لإدارة العليا والمدراء التنفيذيين.

3- ان يكون للمؤسسة إستراتيجية (Company Strategy) واضحة معبر عنها بمؤشرات واضحة (KPI) لقياس عملها على المستويات المختلفة (مالية – الزبائن – العمليات – مشاركة العاملين) من خلال تطبيق بطاقة قياس الأداء المتوازن (balanced scorecard) وهذا متوفر في نظام اوراكل لتخطيط موارد المنشأة ايضا.

4- ان يكون هناك أسلوب أو خطة واضح لدى المدراء لكيفية نشر أهداف المؤسسة على كل المستويات بحيث يضمن ذلك بأن تكون تلك الأهداف مرتبطة عمليا بأهداف العاملين الفردية.

5- ان تكون الأهداف المرسومة للعاملين مرتبطة بالمؤشرات العملية والرئيسية بالمؤسسة وان يوجد تواصل متبادل وفعال وواضح بينهما.

6- ان تكون عملية تقييم وقياس الأداء ذات بعد سلوكي جدير بالملاحظة والتكرار مستند الى جدارات رئيسية (Competencies) لإيجاد سلوك بعينه او مرغوب فيه ونظام أوراكل للموارد البشرية يستوعب ذلك بل ان نظام الجدارات يعمل على تحويله من نظام لمعلومات العاملين الى نظام موارد بشرية حقيقي وفعال

7- ان يكون نظام إدارة قياس الأداء يعتمد على تغذية راجعة يتم تحديدها بعناية (360 -270) يمكن بناءه في نظام أوراكل للموارد البشرية.
8- ان يضع نظام إدارة قياس الأداء معايير واضحة لمكافأة ذوي الإداء العالي وذوي الإداء الهامشي من خلال اعتماد مثل هذه النظم وهي كالآتي:-
a. نظام الزيادات او العلاوات السنوية (Marital increase).
b. الحوافز السنوية (Reward system).
c. الحوافز طويلة المدى (Advance Benefit).
d. الترقيات العامة والاستثنائية (Promotion)
هذه الخاصيات يمكن عملها من خلال ربط نظام إدارة قياس الأداء ونظام الموارد البشرية من اوراكل وكشوف الرواتب وذلك بعمل بعض التعديلات لأستيعاب ذلك وقد عملنا مثل هذا للمتعاقدين لزيادة السنوية التي تعتمد على تقارير الإداء.

9- يجب ان يقدم نظام إدارة قياس الأداء برنامج تدريبي شامل ومستمر للمدراء الذين يقومون بتقييمات الأداء للأفراد الذين يتم تقييمهم.

10- يجب ان يقدم نظام إدارة قياس الأداء خدمات دعم إضافية للمدراء والعاملين لتطوير المهنة والأحتراف، يوجد في نظام أوراكل للموارد البشرية خاصية التطابق (Suitable matching) لتحديد الفجوة علىمستوى منصب العامل وملف جدارات العامل وكذلك مع ملف جدارات العامل وأي منصب أخر.

11- حتى يكون نظام إدارة قياس الأداء ذو جودة عالية يجب أن يقدم أسلوب دقيق لحساب العائد على الاستثمار.

12- يجب ان تكون التقنية الحالية والمستقبلية لدى المؤسسة تدعم إهداف نظام قياس الأداء من حيث تبادل المعلومات بينه وبين نظام الموارد البشرية ونظام ادارة الموهيين ونظام التوظيف الالكتروني ونظام كشوف الرواتب وادارة التدريب الالكتروني وتطوير القوى العاملة وخطط الإحلال والمسار الوظيفي وحتى نظام إدارة العمولات في المستقبل (وهذا ايضان متوفر في نظام أوراكل للموارد البشرية).

13- يجب ان يحتوي النظام أي نظام إدارة قياس الأداء على اسلوب لتعامل مع النتائج من حيث الموازنات المالية الافتراضية في عملية الزيادة السنوية على مستوى الإدارات او الإقسام حتى لا يحدث أي انحراف كبير لا يمكن التعامل معه.

14- كما يجب ان يحتوي نظام إدارة قياس الأداء على اسلوب للتخطيط لمن يراد تطويرهم لمن تكون درجات إدائهم متدنية تتناسب مع الموازنات التقديرية لهذا الغرض.

15- كما يجب ان يتم من خلال نظام إدارة الاداء معالجة الاداء المعياري والاداء المتميز والاداء الظرفي حتى يمكن التعويل على مثل هذا القياس. للأداء

16- يجب ان يكون نظام إدارة قياس الأداء قادر على تحليل فوري لبيانات الأداء ، وكذلك تحديد الاتجاهات فيما يتعلق بالاختلاف في الأداء والاختلاف بالأجور هذا بالإضافة الى تحديد فجوات الأداء واحتياجات التطوير للعاملين وهو كذلك موجود في نظام أوراكل للموارد البشرية خاصة اذا تم تطبيق نظام إدارة قياس الأداء باستخدام نظام الجدارات.

وكل ما سبق متوفر في نظم أوراكل كان ذلك في نظام ادارة الموهيين او نظام إدارة قياس الأداء على الأسس التالية:-
1- نظام الجدارات.
2- نظام المؤشرات.
3- نظام الاهداف.
4- خصائص أخرى يتم تحديدها.

يمكن كذلك ان يكون للمنظمة متمييزين على المستويات التالية
- العامل المتمييز شهريا
- العامل المتمييز نصف سنوي
- العامل المتمييز السنوي


سوف اعمل على تكملت الموضوع ان شاء الله

ليست هناك تعليقات: