السبت، 22 نوفمبر 2014

فترة التجربة للموظف الجديد ماذا تعني للموظف والمنظمة



فترة التجربة للموظف الجديد ماذا تعني للموظف والمنظمة

ان فترة التجربة للموظف الجديد تعني الكثير ولها أهمية كبيرة للمنظمة حيث يتم فيها قياس النقاط التالية
1) اندماج الموظف في بيئة المنظمة
2) ارشاد الموظف بشكل يرفع جميع الصعوبات والتفرغ لأداء الاعمال المطلوبة منه
3) تدريب الموظف على العمل المطلوب منة
4) قياس تطابق جدراته مع جدارات المنصب المفروض ان يشغله
5) تحديد الفجوة بين جدارات الموظف وجدرات المنصب لرسم خطة التطوير لردم هذه الفجوة ان قبل لهذا المنصب
6) متبعة الموظف من قبل طبيب نفسي بعد الفحص الطبي لتذليل أي صعوبة للاندماج بالبيئة الجديدة
لهذا فان المنظمة تستغل فترة التجربة لتركيز على المحافظة على بيئتها التي تصنع فيها المتميزين من ان يدخلها غير المتميزين او من يحتمل لهم التميز.
لهذا تعين المنظمة للموظف الجديد ثلاث استشاريين للمهام التالية:-
1- تعيين مرشد : وهذا مرشد من الموظفين المتميزين ليقوم بدور ارشاد هذا الموظف والإجابة على أي سؤال يمكن ان يطرحه بخصوص أي متطلب خاص ببيئة العمل او الاحتياجات العام. على ان يقوم بهذه العملية الارشادية من خلال قائمة يعمل على تطويرها على مستوى المنظمة
2- تعيين مدرب : وهذا المدرب يكون من الموظفين الذين لهم الخبرة والكفاءة بالمهام والاعمال التي سوف يقوم بها هذا الموظف. على ان يقوم بهذه العملية التدريبية من خلال إجراءات واضحة على مستوى القسم الذي يعمل به
3- تعيين مستشار نفسي: من خلال خبرة المنظمة وطرق تطوير ثقافتها يتم تحديد إجراءات دمج الثقافات الجديدة مع مراعات العوامل النفسية لتحقيق اكبر قدر من الاندماج الناجح وذلك من خلال عرض الموظف الجديد على هذا الاستشاري ومتابعة ادماجة حتى يستطيع التكيف مع البيئة الجديدة بكل سهولة.
هذا بالإضافة على عمل دورات عامة في المواضيع التالية لأي موظف جديد
1- دورة في نظام المنظمة بالأمن والسلامة داخل وخارج موقع العمل.
2- دورة في الامن الوظيفي حسب تصنيف وظائف المنظمة
3- العمل على دمج وتعريف الموظف لجميع أعضاء المنظمة من خلال نشر المعلومات عن هذا الموظف على شبكة المنظمة لتعريف به وإتاحة الفرصة لجميع الموظفين العرف عليه من خلال النظام كذلك، وتقديم الترحيب فيه حسب الأنشطة التي تقوم بالمنظمة تتوافق مع هواياته او تخصصه او خبرته او أي معلومة تم تسجيلها بنظم الموارد البشرية او السيرة الذاتية لهذا الموظف
بهذا يتم قبول هذا الموظف وتحديد مستقبله بالمنظمة وتحدي استفادة المنظمة منه او استفادة الموظفين الاخرين منه او استفادته منهم
انظر الى المقال التالي بعد فترة التجربة للموظف
تنصيب الموظف ماذا تعني للموظف والمنظمة

ليست هناك تعليقات: