السبت، 13 نوفمبر 2010

ماذا تعني بـ ERP

ماذا تعني بـ ERP
هو عبارة عن مصطلح حديث ويعني باللغة العربية
"تخطيط موارد المنشأة "
(Enterprise Resource Planning)

ومن اهم موارد المنشأة التي يحتويها او ينظمها هي كالآتي:-
1- الموارد المالية.
2- الموارد التموينية.
3- الموارد البشرية.
4- الموارد التصنيعية.
5- الموارد لخدمات العملاء.
6- وموارد اخرى حسب حاجات المنظمة او الشركة.
تهدف هذا النظم إلى حصر موارد المنشأة سابقة الذكر سواء المالية (حسابات العملاء – حسابات الموردين – حسابات الاصول – الاستاذ العام – الادارة النقدية – حسابات الخزينة) منها أو موارد بشرية (موارد بشرية الاساسية او ادارة الموهبين – كشوف رواتب – الخدمات الذاتية – التوظيف الالكتروني – التعليم الالكتروني – متابعة الحضور والانصراف) او أي موارد اخرى بحيث تستخدم بشكل متكامل ومن ثم وضع خطة متكاملة لهذه الموارد بحيث تكفل استخدام هذه الموارد الاستخدام الأمثل ، مما يترتب عليه تحسين الأداء وتخفيض التكلفة والجهد والزمن. وهذا النظم تطمح الى جمع كل نظم الإدارات والمهام المختلفة فيها بالمنشأة الواحدة او المتعدده في برنامج حاسوبي واحد بشكل متكامل يخدم خصوصية كل إدارة ويستفيد من قاعدة بيانات واحدة يتم من خلالها المشاركة في تكامل البيانات وتبادلها بين جميع الإدارات المختلفة، لتخطيط امثل لموازنات المنظمة ويسهل عليها اتخاذ القرار الامثل في الوقت المناسب وبالسرعة المطلوبة.

ليست هناك تعليقات: