الخميس، 5 نوفمبر 2009

طريق دفع المستحقات على نظام اوراكل لكشوف الرواتب

ماذا نعني باجراءات الدفع (Payment Process)
يوجد في نظام أوراكل لاعداد كشوف الرواتب العديد من الاساليب لدفع مستحقات العاملين وهي على اربع صور هي كالآتي:-
1- الدفع بواسطة البنوك : وهنا يتطلب الدفع اصدار ملف يتم رفعة الى البنك يحتوي المعلومات التي يحتاجها البنك لدفع المستحقات ولكل بنك نموذج معلومات يطلبها يجب تعريفها على النظام ونظام اوراكل لكشوف الرواتب اعد ثلاث معادلات تمكن المطور من تعريف شكل الملف المطلوب للبنك ولكي تقوم باعداد هذا الملف للبك في السعودية تحتاج تقديم هذا الطلب المسمى (Saudi output file).
وهذا الطلب خاص في السعودية ومرتبط فيه النماذج التي ذكرنا ، ويمكن ان يكون لكل بنك نموذجه الخاص به من خلال تعريف طرق الدفع.
2- الدفع النقدي : وهذه الطريقة ليس لها مخرج ولكن يمكن عمل تقرير لها لتحديد فئات النقد التي تصرف للموظف.
3- الدفع اليدوي او خارج النظام : يمكن الدفع للموظف من خارج النظام او من طرف خارجي لأي سبب وهذه الطريقه ليس لها مخرج فقط تعلم على هذا الموظف بانه تم دفع مستحقاته بشكل يدوي او خارج النظام للمتابعة.
4- الدفع بشيك : وهذه الطريقة لها ملف يتم اعداده حسب نماذج الشيكات لدى المنظمة حتى يمكن طباعة الشيك كما انه في حاله حدوث أي خلال لهذا الشيك يمكن طباعة شيك اخر والتعليم على الشيك السابق من خلال عملية "avoid" لهذا الشيك.
وهذه الطرق يمكن من خلالها الدفع للموظف ، ويمكن ان يكون للموظف اكثر من طريقة دفع لمستحقاته الشهرية كان ذلك من خلال تحديد نسبة او مبلغ حسب طرق الدفع المذكورة سابقا بل يمكن ان يكون للموظف في الطريقة الواحدة مثل الدفع من خلال البنك اكثر من بنك يتم توزيع راتبه عليها,

ليست هناك تعليقات: