الجمعة، 2 أكتوبر 2009

هل السؤال بحد ذاته معرفة

نعم السؤال بحد ذاته معرف

بل يمكن ترتيب المعارف على شكل اسئلة يمكن ارترجاعها بسهول


فاذاسئل احد سؤال استثار العقول خاصة من سؤال هذا السؤال أو من كان يستمع له


وهنا وقفه اذا كان السؤال بحد ذاته معرفة

والاسلام يحث على طلب العلم


لماذا نهى الرسول الصحابه عن السؤال والقرآن ينزل


ولماذا نهي عن الاسئلة التي ليس عليها عمل

للاجابه على الاستفسار الاول يمكن ان يقال ان الاسئله عن حالات لم تقع لو سؤل عنهاهذا يعني


استدعاء لحكم وهذا ليس من ادب العبد وربه


الان الله يعلم ما يصلح العبد فهو ينزل الاحكام ويعفوا عن بعضها رحمة منه وفضل

والاخر هو العبث بزمان والطاقة حيث ان امة محمد امة علم للعمل وليس لثقافة

كما يحصل الان

وان كانت الاسئل من باب التخيل وفتح باب التصور في اكتشاف سر من الاسرار وليس للجدل والمجادله
فهذا والله اعلم يمكن انه لا يدخل في ما سبق


وهنا اجد نفسي احث الاباء والامهات استخدام الاسئلة لتوصيل المعرفة الابنائهم


وستخدام المناسبات في مثل ذلك


فالاسرة من اهم محاضن المعرفة وتقديمها لابناء

كما هو الدين والمجتمع والمدرسة

ليست هناك تعليقات: