السبت، 28 فبراير 2009

افاق تطوير الذات

افاق تطوير الذات

يعتمد تطوير الذات على الخماسية التالية :-
1- وجهة النظر: لكل انسان وجهة نظر في أي امر يطرح لذا يجب علينا لتطوير ذاتنا ان نعتقد ان وجهة نظرنا ليست ملزمة للأخرين انما هي لنا وحدنا ويمكننا ان تعيش فيها ونموت من اجلها، ولاكن لا يمكن ان نجبر الاخرين عليها ولا نستطيع، ومن وجهة اخرى يمكن ان تعمل وبكل جد واجتهاد لاقناع الاخرين بوجهة نظرنا هذه من خلال اثباتها بجميع الطرق التي توصل الاخرين لأقتناع بها، حسب اساليب الزمان والمكان الذين نحن فيها ويتماشى مع وجهة نظرنا.

2- الواقع : ان الواقع يصنع لنا وقليل ما نكون من يصنعه أو يشارك في صنعة، لذا يجب علينا دائما ان نرى الواقع وان نعمل على اساسه ، وان كان عندنا خلاف هذا الواقع فيجب ان تحتاط لأي حركة نقوم بها خلاف هذا الواقع لأننا مراقب على ضوء واقعنا، وهذا لا يعني القبول بالواقع ولكن مراعاه للأخرين للوصول الى واقع افضل منه لكي نكون من صناع الحياة.

3- خطأ الأدراك : وهذه اشكالية كبيرة لدى الكثير منا هو ان يرى في نفسه صفة غير موجودة فيه ويعمل على اساس انها فيه ولا يراقب الواقع الذي يرى غير ذلك. لذا علينا دائما دراسة الواقع وتحليله والاستعانه بالاخرين لتعرف على اخطأ الأدراك لدينا، وحتى يمكن تطوير الذات لما هو مرغوب فيه أو اما نريد ان نكون عليه.

4- خداع الأدراك : وهذه صفة اخرى يمكن ان نبتلى بها من خلال ان نرى اشياء الغير موجودة ونبني عليها ،وهذه خلال ابدع المبدع الذي يرى ما لا يراه الاخرين لقدراته وخصوبه عقليته عن غيره.

5- حدود الأدراك : ان من اهم العوامل التي لا تساعدنا على قبول الاخرين ، في كثير من الاوقات نرى جزء من الحقيقة أو الصورة ونظن اننا اعطينا جميع الامور التي نخطط لها أو نتحدث فيها جميع الزوايا ، لذا يجب مراعات هذه الحالة حتى نوسع قدراتنا في الرؤى والاستماع للأخرين لكي نرى تمام الصورة أو الصورة الاخرى للموضوع.

وسوف اتحدث عن اسباب عدم قدرة الكثير من الناس على تطوير ذواتهم بسبب هذه الخماسية التي تصنع اتجاه عكس قدرة التطوير وهي قوة البرادايم (Paradaim)

ليست هناك تعليقات: