السبت، 2 يوليو 2011

ما الفرق بين ادارة شؤون الموظفين وادارة الموارد البشرية

What is the difference between personnel management and human resources management

من خلال التطبيق وليس من خلال ما يكتب عن مصطلح ادارة الافراد وادارة الموارد البشرية
حيث يظن البعض انه ليس هناك أي اختلاف بين هذين المصطلحين
وهذا في الغالب غير صحيح لمن يدرك الممارسات في هاتين الادارتين لهذا سوف اكتب هنا بعض الفروقات بين هذين المصطلحين من خيث التطبيق

اولا :
الاختلاف الاول ان ادارة الافراد كمصطلح ظهر قبل ادارة الموارد البشرية
مما يعني ان ادارة الموارد البشرية متطورة من حيث المصطلح من ادارة الافراد

ثانيا:
ادارة الافراد هي ادارة تهتم بالفرد او العامل من حيث
- ادارة الاجراءات التي يمكن ان يحتاجها العامل
مثل عمل الرواتب
التوظيف وقوانين التوظيف
ادارة المهام
اداء الاعمال التقليدية
أي مبنية اعمال ادارة الافراد على رد الفعل
هناك طلب هناك احتمالية لعمل هذا الطلب
ليس لها أي تدخل في استراتيجيات الشركة
هذا يعني ان ادارة الافراد منفصله عن ادارة واهداف الشركة
في ادارة الافراد جل الوقت يصرف في عمل الاجراءات والاستثناء في عمل الدراسات والاستشارات
ادارة الافراد مبنية على اراء شخصية في كثير من الاحيان غير قابله للقياس
معظم المكافأة تعطى بدون تمييز واضح

اما ادارة الموارد البشرية بالاضافة الى ادارة الافراد
ادارة تطوير الافراد
العمل على مساعدة العامل على اعطاء افضل ما عنده
العمل على تقديم الخدمات قبل ان تطلب واكثر
اين ان الاعمال مخطط لها ولا يحتمل عدم تقديمها
لها استراتيجية بل انها تعمل على تطبيق استراتيجية الشركة
كما تعمل على تطبيقة وتحقيق اهداف العامل ايضا
وهذا يعتي ان اهداف الشركة واهداف ادارة الموارد البشرية واهداف العامل كلها له موضع التطبيق من خلال ادارة الموارد البشرية
في ادارة الموارد البشرية تهتم في الاستشارات وعمل الدراسات اكثر من عمل الاجراءات
ادارة الموارد البشرية مبنية على نظام جدارات قابل للقياس والتطوير
تعطى المكافأة والمزايا على اساس تحقيق مستوى من الاداء والتحصيل خاصة على مستوى الجدارات

هناك تعليق واحد:

الافضل يقول...


برنامج شؤون الموظفين
يمتلك كل المميزات الكثيرة التى تحتاجها اى مؤسسة من اى
برنامج شؤون موظفين كى يدير لها كاة شؤون موظفيها ويقوم بحساب تاثيرات اى تعاملات يومية على الموظف تقوم بالتاثير على راتبه الشهرى لان برنامج ديكسف يدعم المتطلبات التى يجب
توفرها فى اى برنامج لادارة شؤون موظفين لاى مجالات العمل لامتلاكه مميزات منها
تعرف على برامج dexefالاخرى

برنامج محاسبة



برنامج محاسبة

برنامج حسابات

برنامج محاسبة للمحلات

برنامج مخازن