بختصار اضع بين يديك أهم المزايا التي يقدمها نظام اوراكل لتعليم الألكتروني
Oracle eLearning
يعتبر نظام التعليم الالكتروني من العناصر المهمة لنظم اوراكل لادارة وتخطيط موارد المنشأة
نظام أوراكل لأدارة التعليم (system iLearning Oracle )
. حيث يوفر نظام أوراكل لأدارة التعليم بنية تحتية متكاملة للمنظمات لإدارة التعليم والتسليم، والتدريب للمسارات الوظيفية والاحلال من خلال البيئات والفصول الدراسية على الانترنت :-
والاشخاص اصحاب الصلاحيات على نظام التعليم الالكتروني هم :-
- الموظف - المتدرب الخارجي
- المدير المباشر
- اخصائي تدريب
-المحاضر - المدرب
- مدير التدريب
وهو يحقق الاتي
• ادارة التكلفة الفعالة للتدريب
• تجميع وتقديم محتوى التعلم بسرعة
• تقديم أفضل مزيج من قاعات التدريب وعلى شبكة الإنترنت
• قياس فعالية مبادرات التدريب
• تتكامل مع حل الأعمال الإلكترونية الشاملة
ومن خلال هذه الصلاحيات يتم عمل الوظائف التالية:-
- تسجيل المتدرب - عرض الدورات السابقةللمتدرب - استعراض التنويهات والاعلانات
- تسجيل المتدرب على الدورات
- طلب تسجيل على احد الدورات
- اعداد الفواتير المالية
- اعداد الدليل التدريبي - اعداد الموارد وحجزها - المتدرب اضافة او تعديل او تغير حالة - ال
- اعداد البرامج - والفئات لهذه البرامج
- اعداد العروض والفصول وتاريخ البداية والنهاية
- تسجيل الحضور والدرجات
- تسجيل معلومات فئة البرامج
(يقصد بها المسارات التعليمية او الوظيفية)
يمكن تحديد الفئة المستهدفة من خلال الخصائص التالية الوظيفي من نظام الموارد البشرية
- حسب الوظائف -وهنا يمكن تحديد المسارات لهذه الوظائف
- من خلال المنصب مباشره
Management Career Paths
Succession planning
حسب المنشأة- وفي حالة اختيار المنشأة يمكن تحديد المسار والوظيفي
- تسجيل البرامج لكل فئة
تحت كل فئة يتم تسجيل البرامج التي تحقق هذا المسار التعليمي كان اجباري او اختياري
- تسجيل متطلبات كل برنامج على حدى
كان من القدرات او البرامج سابقة
- تسجيل محتويات البرنامج
وهذا يمكن ان يكون على أي صورة من صور العرض او المحاضرات او التعليم الالكتروني وفي هذا يجب ان يكون هناك خادم يفضل ان يكون منفصل
- يمكن انشاء منتدى لكل فئة برنامج لتواصل المتدربين فيها
- بشكل آليه هناك اسلوب لعمل محادثه بين المسجلين على فئه معينه
- تحديد طريقة عرض البرنامج
من ما سبق يمكن تحديد طريقة عرض البرنامج
- تحديد عروض البرنامج للجمهور حسب ما هو مسجل
- تحديد الجدارات التي يقدمها البرنامج للمتدربين
يمكن ان يحصل المتدرب على جميع القدرات او الجدارات من خلال البرنامج او على بعضها كما يمكن ان يحصل المتدرب على مستوى معين او اقل حسب اسلوب الاختبار الذي يمكن ان يعد لهذا الغرض
- تسجيل متطلبات البرنامج من الموارد
هنا يمكن حجز الموارد عند تأكيد الفصل الدراسي
- تحديد عروض البرامج من جدوله وتسعيرات مختلفة للعملاء المختلفين
على مستوى الطالب او العميل
وهنا يجب فتح اسعار للبرنامج وربطها مع العميل
كما يجب فتح فاتورة للعميل او المورد
كما يجب مراعات التكاليف في حالة ان المتدرب موظف
- طرح البرامج من خلال خطط وعروض
- تسجيل الموردين والمدربين ومواقعهم وعناوينهم
- جدولة البرامج لتسجيل
هنا يتم التأكيد على اعداد المتدربين وبداية التسجيل في الفصل والوقت كذلك استعدادا لتسجيل على هذا البرنامج
- تمكين المتدربين من التسجيل على هذه البرامج من داخل المنظمة وخارجها
وذلك على اساس فصول أي يمكن فتح عدد من الفصول تحت أي برنامج ويكن لكل فصل لهو جدولته وموارده الخاصة ويتم التسجيل على هذا الفصل لهذا البرنامج
- عمل اعلانات
- امكانية عمل دورة لاعتماد الطلبات على هذه البرامج
يوجد في النظام دورة اعتماد عندما يقوم المتدرب (الموظف) بالتسجيل بنفسة اما ذا قام الرئيس او اي جهه اخرى بترشح المتدرب فان التسجيل يعتبر معتمد بشكل مباشر
-ابلاغ المدربين والمتدربين بشكل الألي من خلال البريد الالكتروني او الرسائل النصية او غيرها من الادوات
تحديد طريقة اختبار المتدربين
يمكن ربط ذلك عند عمل محتوى البرنامج
- طريقة تقيمم البرنامج من قبل المتدربين
يمكن ربط ذلك عند عمل محتوى البرنامج
- طريقة تقييم المدرب من قبل المتدربين
يمكن ربط ذلك عند عمل محتوى البرنامج
- طريقة تقييم البرنامج من قبل المتدربين
يمكن ربط ذلك عند عمل محتوى البرنامج
- طريقة نقل الجدارات التي حققها الموظف من خلال البرنامج بشكل الآلي الى ملف الجدارات الخاصة بالموظف
يجب تحديد مستوى الجدارات ايضا لكل برنامج
-من خلال هذه الفكرة وهي نقل الجدارات الى ملف الموظف يمكن عمل الدراسات التالية
- دراسة الفجوة بين متطلبات المنصب وملف الموظف للحصر متطلبات تحسين الاداء للموظف
- من خلال تحديد المسار الوظيفة للموظف يمكن من خلال جدارات المناصب والجدرات التي يتم تسجيلها للموظف حصر الفجوة التدريبية للموظف للتطوير الوظيفي
- من خلال خطط الاحلال الوظيفي للموظف يمكن تحديد الفجوة التدريبية للموظف
- من خلال التغير في استراتيجية المنظمة واهدافها الخمسية او غيرها يمكن تحديد البرامج والجدرات المرتبطة بها والتي تحقق هذه الاستراتيجية والاهداف للمنظمة
- على ضوء ما سبق يمكن تحديد الحتياجات التدريبية بشكل عليمي لا يعتمد على الواسطات او الرغبات والتي بدورها تحدد الموازنات التقديرية للتدريب لهذا حسب الاستراتيجية العامة للمنظمة واستراتيجية ادارة الموارد البشرية بشكل علمي ومدروس النتائج
- امكانية ربط نظام المدفوعات للمركز التدريبية او للمدربين مع نظام حسابات الموردين
من خلال فتح فاتورة وربطها مع تسجيل المتدربين
- من خلال تسديد المتدربين لهذه البرامج يمكن اصدار فواتير والتحصيل من خلال ربط هذا النظام مع حسابات العملاء من خلال فاتورة لهذا الغرض
- ايضا من خلال تلكفة البرامج يمكن تسجيل ذلك في حسابات الاستاذ العام لضبط التكاليف لهذه البرامج لدراست ارباح كل برنامج
- يمكن كذلك عمر تسجيل معلومات الدورات لصرف المكافأت للمتدربين من الموظفين على نظام كشوف الرواتب
- يمكن الاستفادة من تسجيل هذه الدورات عند ترقية العاملين لاحتساب فترة الخدمة
هل هذه الوظائف ووظائف اخرى عديده والتي من اهمها اليه المطابقات الاليه التي ذكرنها في تطوير الموظف والتي تعتبر اهم نقطه في ربط نظام الموارد البشرية مع نظام التعليم الالكتروني
- طباعة شهادة دورة للناجحين فقط
- الاعمال المالية على النظام
* الدفع للمدرب الداخلي عن طريق نظام الرواتب
* الدفع للمتدرب الخارجي عن طريق نظام حسابات الموردين
* تسجيل فاتورة التدريب على المتدرب الخارجي على حسابات العملاءدربين
* امكانية عمل تحليل لتكلفة المت
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق