نعم السؤال بحد ذاته معرف
بل يمكن ترتيب المعارف على شكل اسئلة يمكن ارترجاعها بسهول
فاذاسئل احد سؤال استثار العقول خاصة من سؤال هذا السؤال أو من كان يستمع له
وهنا وقفه اذا كان السؤال بحد ذاته معرفة
والاسلام يحث على طلب العلم
لماذا نهى الرسول الصحابه عن السؤال والقرآن ينزل
ولماذا نهي عن الاسئلة التي ليس عليها عمل
للاجابه على الاستفسار الاول يمكن ان يقال ان الاسئله عن حالات لم تقع لو سؤل عنهاهذا يعني
استدعاء لحكم وهذا ليس من ادب العبد وربه
الان الله يعلم ما يصلح العبد فهو ينزل الاحكام ويعفوا عن بعضها رحمة منه وفضل
والاخر هو العبث بزمان والطاقة حيث ان امة محمد امة علم للعمل وليس لثقافة
كما يحصل الان
وان كانت الاسئل من باب التخيل وفتح باب التصور في اكتشاف سر من الاسرار وليس للجدل والمجادله
فهذا والله اعلم يمكن انه لا يدخل في ما سبق
وهنا اجد نفسي احث الاباء والامهات استخدام الاسئلة لتوصيل المعرفة الابنائهم
وستخدام المناسبات في مثل ذلك
فالاسرة من اهم محاضن المعرفة وتقديمها لابناء
كما هو الدين والمجتمع والمدرسة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق