الاثنين، 26 يوليو 2010

هل ممكن وضع وصف وظيفي لاخصائي اعداد الرواتب او الاجور

يسئل العديد من الشركات او اقسام ادارة الموارد البشرية عن طريق بسيطة لعمل وصف وظيفي للوظائف المختلفة بالمنظمة مثلا.

أخصائي أجور و إستحقاقات

وهنا اقول انه يختلف الوصف الوظيفي لهذه الوظيفية من شركة الى اخر حسب ما توفرة الشركة من نظم ولوائح وطريقة تنفيذ الاعمال ومن اهم ما يأثر على هذه الوظيفة في عملية صياغة الوصف الوظيفي لها الاتي:-

- وضوح لوائح وسياسات واجراءات العمل.
- ميكنة السياسات والاجراءات وطريقة التواصل مع العاملين (sms, msm, EMAIL).
- استخدام نظم الخدمة الذاتية وطريقة اعتماد الاجراءات بشكل آلي.
- استخدام الهيكل الاداري او هيكل المناصب في عملية اعتماد الاجراءات المختلفة للعاملين او استخدام مسمى الصلاحية.
- ادخال المعلومات بشكل مباشر من العامل
- تحديث المعلومات يشكل مباشر من العامل مع برمجة المعلومات المطلوب تحديثها.
- تمكن العامل من الاطلاع على معلوماته التاريخية وطباعتها.
- امكانية طباعة جميع الخطابات من قبل العامل بشكل مباشر وامكانية الاعتماد الالي لها خاصة التوقيع الالي.
- حصول العامل على التنبيهات بشكل مباشر من النظام عن أي اجراء يمكن ان يطبق عليه او يحتاج عنايته.
- وضوح المسار الوظيفي للعامل وسهولة التعامل معه.
- وضزح الاحلال الوظيفي لمنصب العامل ومتطلباته المختلفة.
- وضوح تام لاداء المعياري لجميع الوظائف.
- امكانية تسجيل أي انحراف في الاداء المعياري من قبل الادارة او العامل.
- وضوح خطة الاداء السنوية ومتطلباتها وامكانية التفاعل معها بشكل مباشر من قبل العامل.

بعد هذا الوضوح يمكن وضع وصف وظيفي لاي عامل في ادارة الموارد البشرية.

اي قبل وضع الوصف الوظيفي يجب الاخذ في الاعتبار ثقافة المنظمة ايضا لكي يكون الوصف الوظيفي فعال

لذا فان منهجية الديكام
(DACUM)
تساعد كثييرا لحل مثل هذا الاشكال


وهذا وصف عام لوظيفة اخصائي اجور او رواتب


وصف وظيفي ألاخصائي أجور و إستحقاقات من اول الاسان الى اخر الاذن وهو

أن يكون له خبرة بالعمل كأخصائى أجور وإستحقاقات بإدارة الموارد البشرية ويجب أن يكون ملماً بالنقاط التاليه :-
1- احتساب التأمينات الاجتماعية ويمكن كذلك احتساب ضريبه كسب العمل .
2- اعداد التسوية المالية للعامل لاي ضرف خاصة نهاية الخدمة .
3- إعداد تكلفه العامل على المنظمة.
4- اعداد كشوف الرواتب لجميع الاستحقاقات ( الرواتب - الحوافز– البدالات - المنح – المكافأت – أجر إضافى - تعديل الرواتب - الزيادات السنوية - مكافأت النقاط الشهرية – الانتدابات - العمولات) .
5- اعداد كشوف واحتساب جميع الاستقطاعات ( جزاء - تأخير - غياب – أجازه بدون أجرأو مرضى – سلف – إتلاف عهد - تجاوز فترة الاذن - الخصم النقدى – الاجازات الطويله بدون راتب ) وبما تتضمنه بالاقساط المستحقة للخصم وتسويتها .
6- الاعدادات بأثر رجعي
7- المستحقات المدفوعة مقدما.
8- عمليات الصرف وطرق تنسيب الرواتب والمستحقات.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

بشكرك جدا يا اخى على هذه المعلومات القيمة جدا والتى سأحاول الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن لاننى ابراع فى عمل كشوف الرواتب والاستحقاقات مهما كانت لوائح الشركة الخاصة بالأجور ويكون حساب الرواتب يوم بيوم ولكن من الناحية النظرية لا أمتلك من المعلومات ما يؤهلنى للنجاح فى مقابلة شخصية لذلك بهذا الشرح الوافى للمهام الوظيفية سأتمكن باذن الله .