الأربعاء، 4 سبتمبر 2013

نظام إدارة وقياس إداء الموظفين/العاملين


performance management نظام إدارة وقياس إداء العاملين يبدأ من تحديد الوصف الوظيفي للوظائف المنظمة وحتى ربطة بعملية صرف المكافأت والترقيات ومن هنا يمكن ان أقول ان عملية بناء نظام إدارة وقياس الإداء للعاملين تحتاج النظر في المواضيع التالية وكيفية ارتباط بعضها ببعض وهي كالآتي:- 1) كتابة الوصف الوظيفي والذي يجب ان يحتوي على وضوح كامل وتحديد للواجبات والمهام لكل واجب من هذه الواجبات مع دليل لإداء هذه المهام بخطوات واضحة كان إدائها يدوي أو آلي بحيث يتم تحديد مستوى الاداء المعياري لكل مهم باكم أو الكيف على ان يرتبط هذا الاداء بجدارات محدده. 2) يكون هذا الوصف الوظيفي معيار أولى لتوظيف وإختيار العاملين عند التعيين لتحديد مدى مطابقتهم لاداء هذه الاعمال على المستوى المعياري وتحديد الفجوة عند قبول أي عامل لكي يعطى التدريب المطلوب خلال الفترة التجريبية أو بعدها حسب أهمية ذلك للمنظمة. 3) كما يجب ان يكون هذا الوصف الوظيفي المرجع الاساسي لعملية مراقبة وإدارة قياس الإداء للعاملين بالمنظمة وان لا يحتوي الوصف الوظيفي العبارات الشهيرة "ويأدي ما يكلف بهي من أعمل" لكون مثل هذه العبارات لا يمكن قياسها لكونها غير محدده مسبقا من هنا يتم تحديد الحتياجات التدريبية حسب متطلبات استراتيجية المنظمة لتحقيق أهدافها 4) كما يحدد ايضا على اساس تحقيق أهداف المنظمة نظام المكافأة التي سوف تعتمد على نتائج قياس الاداء لكي يتم تحقيق ولاء العاملين بهذا الاجراءات التي تعتمد على عدالة واضحة وشفافية ومساوات في معاير القياس التي تتبعها المنظمة في صرف المكافأت او الترقيات لكي تكون المنظمة رقم معتبر في سوق لا يتعامل الا على منافسات حقيقية للبقاء في السوق وان كان هناك أعتبارات أخرى في تحقيق أهداف المنظمة تعتمد على السوق وسياسات الحصول على العطاءات بعد كل ما ذكرت يجب ان يتبع إدارة وقياس الإداء خطوتين مهمتين وهما 1) ان يكون هناك تسجيل للاعمال المتميزة التي يحققها العامل بما فقيها تسجيل مشاكل العمل أو الطموحات في تطوير العمل 2) الضروف التي تمنع من تحقيق ما تم جدولته للعامل من أهداف حتى نكون منصفين في إدارة وقياس إداء العاملين بعد هذا يجب ان يكون هماك اسلوب لتنفيذ إدارة قياس الاداء بعد تحديد الاهداف الاستراتيجية من الادارة العليا حتى أخر موظف كما يجب تحديد المقابلات لنطلاق البرنامج سنويا مع متابعة مبنية على ان تقع على الموظف وهو يعمل أفضل ما عنده وليس الترقب والترصد للوقوف على الموظف وهو يعمل أسوى ما عنده لان مبدا التشجيع والتدريب والتوجيه وبشكل عام التقويم هو المبدىء الاساسي الذي يجب ان يبناء عليه برنامج إدارة وقياس إداء العاملين

هناك 5 تعليقات:

mahmoud atwa يقول...

أظن أيضا تحديد فتره زمنيه محدده لقياس الأداء حتي لا يكون هناك ظلم للموظف فربما يكون أداءه في فتره معينه أفضل من الأخري

الرويشد يقول...

شكرا لك أخي الفاضل على هذه الاضافة ودائما يكون قياس الاداء لسنة ملادية أو هجرية

dog treatments يقول...


Hey, thanks for the great tips

cats care يقول...

thank u fo info

physical workouts يقول...

great site