ان من وظائف ادارة الموارد البشرية
بناء العلاقات بين العاملين ورفع كفاءة هذه العلاقات
وكلما كانت الشركة او المنظمة لها انتشار جغرافيا واسع ودوليا
كلما كان من الصعب على ادارة الموارد البشرية بناء هذه العلاقات بين العاملين صعبه
ولكن مع تطور تقنية ادارة معلومات العاملين اصبح من السهل على
ادارة الموارد البشرية استخدام هذه التقنيات
وخاصة نظم تخطيط موارد المنشأة
لهذا اقترح عمل اسلوب لترحيب بالموظفين الجدد
من خلال هذه النظم بحيث تعمل على تصنيف المعلومات حسب العلاقات التي تريد
بناءها بين الموظفين وعلى سبيل المثال يمكن على ترحيب على المستويات التالية
- ترحيب على مستوى قسم الموظف
بحيث يتم ارسال حزمة من المعلومات تضم ايضا صورة الموظف وطريقة الترحيب فيه من خلال بريد الكتروني او تحديد وقت معين وموقع للمقابه مع هذا الموظف
مع عمل برتوكول لمثل هذه المقابله
- ترحيب على مستوى المنظمة او الشركة
يتم ارسال حزمة من المعلومات لشخص المسؤول على برنامج توجيه الموظفين الجدد حسب متطلباتهم بحيث يتم بعد ذلك ترتيب جميع البرامج التوجيهية لمثل هؤلاء الموظفين مثلا
- التعرف بقييم المنظمة
- التعريف ببرامج الشركة التي تهم الموظف
- التعريف بصورة الشركة بالمجتمع
- الانشطة التي تقوم بها الشركة لخدمة المجتمع
- واي معلومات مهمة يتم ارسالها بشكل آلي للموظف الجديد
- نرحيب على مستوى قسم الامن والسلامة
يتم ارسال المعلومات المطلوبة لهذا القسم مع صورة يتم اخذها عند التوظيف حتى يتم الترتيب للاعمال التالية بشكل آلي
- اصدار بطاقة للعامل
- تحديد رقم الموقف له
- تحديد وقت لحضور دورة عن الامن والسلامة حسب البرنامج لهذه الشركة
- واي تعليمات اخرى يتم يتم ارسالها للموظف عبر البريد
- الترحيب من قبل قسم الحاسب الالي
حتى يتم اصدار رقم وكلمة السره للعامل على الحاسب لاستخدامم نظام الخدمات الذاتية
وكذلك ارسال جميع الادله التعليمية الخاصة بستخدام الحاسب
وتحديد موعد لدورة التدريبية لتوجية الموظفين الجدد
الترحيب من قبل الموظفين بنفس التخصص
الترحيب من قبل الموظفين لنفس الهواية
من نفس المدينة
من نفس العائلة
وهكذا يتم التعريف بالموظف الجديد وتحديد المواعيد للدورات التعريفية المختلفة للموظف
وبنفس الطريقة عندما يقدم استقاله من العمل او يتقاعد
ولهذه وتلك اهداف نبيله يعرفها البعض وتخفى على الكثيرين
لتكون العلاقة بين الموظفين دائما جيده وحميمة
وكذلك يتم احتواء الموظف في ثقافة المنظمة
حتى تبقى صورة الشركة في المجتمع دائما كما خطط لها
والتوفيق للجميع لاستخدام التقنيف فيما ينفع
كان من الصعوبة بمكان بناء هذه العلاقات بين العاملين
هذه فكره اقدمها لمن لديهم
هناك 4 تعليقات:
هل ما يحدث حاليا من توظيف عشوائي لمحلات الجوالات ببرنامج توطين قطاع الاتصالات يعد من المعايير الاساسية لنظم الموارد البشرية ؟
هل ما يحدث حاليا من توظيف عشوائي لمحلات الجوالات ببرنامج توطين قطاع الاتصالات يعد من المعايير الاساسية لنظم الموارد البشرية ؟
لا اخي الكريم
لا اخي الكريم
إرسال تعليق