الجمعة، 12 فبراير 2010

تحليل سوات (SWOT) ومنهجية التطوير

تحليل سوات (SWOT)
ومنهجية التطوير

منهجية سوات (SWOT) تعتبر اسلوب او اداة "آلية" جديرة بالأهتمام في التطوير الذاتي أو المنظمي (شركات – مؤسسات وحتى الدول) وذلك من خلال وضع الاهداف لهذا الفرد او تلك المنظمة ودراست البيئة الداخلية على ضوء تلك الاهداف التي تم وضعها الشخص او للشركة لتحقيق تلك الاهداف الاستراتيجية للمنظمة او الفرد من خلال للمحورين التاليين:-
1- نقاط القوة.
2- نقاط الضعف.
على مستوى الفرد او المنظمة، بحيث ينظر الفرد الى قدرته في تحقيق اهدافة حسب ادوارة في الحياة والتي منها تطوير ذات من خلال نقاط القوة لكي يزيدها او يحافظ عليها ونقاط الضعف التي يجب ان يراقبها لتحكم بها او يزيلها كان ذلك من خلال التدريب او اضافة طاقات جديده يضيفها لتتعامل مع هذا الضعف بأي صورة يمكن ان يضيفها لتحتوي هذا الضعف, لكون الضعف فرصة للبحث والتطوير. والقوة هنا فرصة للفرد لتحقيق اهدافة والحصول على اكبر قدر من الفرص المتاحة، حيث انه كلما استطاعة المنظمة توسيع قدرتها استطاعة الفوز اكبر قدرة من الفرص بالسوق ، هذا بالاضافة الى انه كلما استطاع تضيق وحتوى نقاط الضعف لدية استطاع توسيع دائرة الفرص التي يمكن ان يغطيها، وليس هناك ما يسمى حظ.

كما يجب على أي منظمة او الفرد ان يضع لنفسة اهداف يعمل على دراسة الواقع او المحيط الذي تتحرك فيه اهدافه حتى يتم رصد النقاط التالية لهذا المحيط حسب الاهداف التي وضعها وهي:
1- الفرص المتاحة
2- المخاطر.
وهذان المحوران تمكن المنظمة من دراست السوق للحصول على الفرص المتاحه، وحسب الفرص التي شركة من خلال الادوات التي تستخدمها المؤسسة او الشركة لمسح السوق ، فكلما حصلت فرصة بالسوق ولم تستطع الشركة الحصول عليها كان للمنافسين الفرصة لزيادة المخاطر لهذه المنظمة في الخروج من السوق هذا بالاضافة الى الضعف الداخلي لدى المنظمة أو الفرد، فالمخاظر تزداد كلما لم تستطع المنظمة الاستفادة من قوتها للحصول على الفرص المتاحه في السوق. هكذا يتم مراجعة الوضع الداخلي من حيث قوة الشركة وضعفها او الوضع الخارجي لذي تتحرك فيه من حيث الفرص المتاحة والمخاطر التي يمكن ان تتعرض لها الشركة في حركتها في هذا السوق.

ليست هناك تعليقات: