أول عملية في دورة إعداد الرواتب هي عملية تشغيل كشف الرواتب. في هذه العملية يتم حساب جميع العناصر للموظف والتوصل الى إجمالي وصافي مستحقات الموظف أي ما سوف يتم يدفعة للموظفين.
وبعد الانتهاء من هذه المعالجة بنجاح أي تشغيل كشف الرواتب، يمكن ان نبدأ بعملية ما قبل المدفع للموظفين. وهي عملية توزيع أجور/رواتب/مستحقات للموظفين والتي تسمى بالدفعات المقدمة وهي عملية يتم فيها توزيع أجور/رواتب/مستحقات على طرق السداد المسجله لهم.
والتي تكون على ثلاث طرق (تحويل – شيكات – نقد ) وبالمثل اذا كانت لطرف ثالث
الخطوة التالية هي البدأ باحد طرق السداد التالية:
- MAGTAPE NACHA في الولايات المتحدة في السعودية هي :
- ملف المخرجات المملكة العربية السعودية
- كتابة شيكات
- نقدي
هذه عمليات تعمل على أخذ القيم الدفع مسبق التوزيع والغير مدفعة المخصصة لكل نوع الدفع وإنتاج ملف الدفع المطلوب. فمن هذه العمليات التي تنتج فعلا المدفوعات للموظفين.
- تحديد التكلفة : هي عمل توزيع أجور/رواتب/مستحقات على مقاطع التكلفة حسب العناصر.
- التحويل الى الأستاذ العام وهي عملية نقل معلومات تحديد التكلفة حسب حسابات العناصرإلى دفتر الأستاذ العام ي
عمليات أخرى لدعم وتكميل العمليات السابق
بالإضافة إلى هذه الدورة العادية للأنشطة هناك عمليات أخرى والتي تدعم التصحيح والانتهاء من كل دورة. وتشمل الاجراءات التالية:-
- التعليم لإعادة المحاولة
- إعادة المحاولة
- العودة/التراجع
- الدفع السريع
- الدفع بأثر رجعي
- الدفع مقدما(غير موجود في لسعودية)
- إرشفة الرواتب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق